تربية أسماك الزينة

أسماك الزينة
أسماك الزينة

نخصص هذا الموضوع لمحبي ولهواة تربية أسماك الزينة .

نعرض لكم في هذا الموضوع ما يجب القيم به للحصول على أفضل طريقة لتربية أسماك الزينة بجميع انواعها .

منها من يعيش في ماء عذب ومنها من يعيش في ماء مالح وهي أنواع كثيرة جدا … ولكم بعض اسماك الزينة التي تعيش في الماء العذب والاكثر انتشارا بين مربي أسماك الزينة وهي : الجولد – الكوي – المولي – الكات فيش (cat fish) ويسمى ايضا الزبال بين مربي أسماك الزينة – بلاك ستوماس (black stomach) ويسمى بين مربي أسماك الزينة بمساح الزجاج – البنكاسيوس – الجوبي – أوسكار (Oscar) – فايتر (fighter) – وغيرها الكثير من انواع أسماك الزينة

علما بان انواع هذه الاسماك المذكورة اعلاه تعيش جميعها في الماء العذب ولكنها لا تعيش جميعا مع بعضها في نفس الحوض لان منها الشرس ومنها المسالم .

للبدء في تربية الأسماك يتوجب تهيئة البيئة المناسبة للأسماك، وتتلخص هذه البيئة بالمعدات التالية:

أحواض أسماك الزينة

أسماك الزينة
أحواض تربية أسماك الزينة نوعان أساسيان. ويأتيان بأشكال مختلفة، وهذان النوعان هما:

حوض زجاجي لتربية أسماك الزينة :

وهو النوع الأكثر شيوعا والأوسع استعمالا, ولكن قد يكون ثقيل الوزن، وبخاصة أحجام الأحواض الكبيرة.
حوض الإكريليك: وهو نوع خاص من البلاستيك الشفاف القوي, قد يكون أجمل شكلا، ولكن هذه المادة تعاني من سهولة الخدش؛ مما يجعلها تفتقد العنصر الجمالي. كما أن تكلفتها أعلى كثيرا من تكلفة الأحواض الزجاجية.
مهم:

لتجنب الأمراض الطفيلية الناتجة عن المواد المطهرة ، خاصة من يستعمل ماء الحنفية ، يجب ترك مائها لمدة 21 يوما ، بعد هذا يمكن و ضع التجهيزات مع مراعاة نوع السمك و بيئته الأصلية لتوفير مناخ أقرب ما يكون لمناخها و بيئتها الأصليين.. أو يمكن اضافة مزيل      كلور للماء بعد ملء الحوض مباشرة بنسبة معينة حسب حجم الحوض باتباع التعليمات المكتوبة على زجاجة مزيل الكلور واضافة القليل من ملح الطعام من ملعقتين الى ثلاث معالق طعام حسب حجم الحوض .. ثم ننتظر نصف ساعة او ساعة قبل وذع أسماك الزينة في الحوض . وبعد وضع أسماك الزينة مباشرة في الحوض نرش من ملعقة الى ملعقتين طعام من ملح الطعام وهذا سيساعد على تاقلم السمك مع مياه الحوض في وقت اسرع .. ويجب على المربي وضع فلتر لتنقية الماء اول باول وموتور وسكرية لتغذية الماء بالاوكسجين.

النباتات في حوض اسماك الزينة :

النبات الطبيعي في الحوض يعطيه جمالا لا يقل عن جمال الأسماك ذاتها.

بل إن كثيرين يستعملون الحوض من أجل الاستمتاع بالمظهر الجميل للنباتات من دون الأسماك.

هذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافية لأن تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات.

لكن ثمة فوائد أخرى للنباتات، منها .. يعتبر النبات ملجأ للأسماك الضعيفة يقيها مطاردة الأسماك القوية.

ويشكل النبات مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام لها.

يعد النبات مكانا آمنا لوضع البيض لأنواع من الأسماك.

و تستفيد صغار الأسماك منها للتغذية. ويساعد النبات في استهلاك جزء من الكربون الموجود في الماء ويحوله إلى أوكسجين داعم للأسماك.

*لكن اغلب مربي اسماك الزينة يستخدمون النباتات الصناعية بدلا من الطبيعية لعدم توافر النباتات الطبيعية في الاسواق بكثرة .

ويمكن ان يستخدم مربي أسماك الزينة بعض التحف الموجودة في الاسواق مثل مجسم سفينة غارقة ومجسم مغارة او جمجمة وبعض الالعاب ..

ومنهم من يضع لمبة ملونة غالبا تتكون من ثلاث الوان وتكون ضد الماء …

غذاء اسماك الزينة :

يجب ان تتوفر لدى مربي أسماك الزينة بعض الخبرة والاهتمام فقلة الغذاء وزيادته يؤدي الى نفس النتيجة وهو مرض اسماك الزينة وموتها لذلك هناك بعض الاعتبارات التى يجب ان تؤخذ فى الاعتبار عند اطعام الاسماك الزينة منها
– يتوجب عليى المربي شراء طعام السمك من المتاجر المخصصةوالمعروفة لبيع غذاء السمك حيث ان الطعام المنزلي لا يناسب اسماك الزينة ويؤدي الى تلوث حوض السمك ومرض اسماك الزينة.
– يجب اطعام اسماك الزينة طعام حي (الديدان) لمرة واحدة على الاقل فى الاسبوع لانها مغذية جدا وتعشقها أسماك الزينة ولكنها تعكر صفو المياه بسرعة.
– يجب عدم زيادة وجبات اسماك الزينة لانها مضرة لهم فهي تضر بصحة الاسماك وتزيد من تلوث الحوض مما يصيب اسماك الزينة بالامراض لذلك فيجب ان يكون من يقوم باطعام اسماك الزينة شخص واحد حتى لا يحدث اختلال فى مواعيد تقديم الطعام لاسماك الزينة .

أمراض أسماك الزينة الاكثر شيوعا وطرق العلاج:

الإصابة بالفطر
أعراضها:  ظهور بقع لها ملمس قطني في مكان أو أكثر من جسم السمكة.

وتظهر هذه البقع أولا على هيئة كدمة في الجسم او شكل دم محبوس .

العلاج: يمكن استخدام مضاد للفطريات وهو متوفر عند بائعي مستلزمات اسماك الزينة .  كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة أسبوع، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض. والتاكد من عدم وجود بكتريا في الحوض من خلال غسله بالماء الجاري وملح الطعام فقط .

إصابة عين السمكة بالفطر

أعراضها: هذه الإصابة سببها الفطر، ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة. وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة برغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة.
العلاج: مسح عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم، أو استعمال دواء مضاد للفطريات بواقع نقطة لكل لتر ماء، الترسيب الأحمر الذي يتكون على العين أثناء العلاج غير مؤذ للسمكة.

تآكل الذيل أو الزعانف

أعراضها: وجود تآكل بالذيل أو الزعانف.
العلاج :ويعالج ايضا بمضاد للفطريات وبعد العلاج ينظف الحوض ويملا بالماء من جديد .
وهناك العديد من الامراض ولكنها غير شائعة.
بعض أنواع أسماك الزينة ومعلومات قد تفيدك
هناك العديد من انواع اسماك الزينة نذكر بعض انواع هذه الاسماك
– جولد فيش : وهى من الاسماك الاجتماعية التى تعيش غالبا مع الاسماك الاخري وميزة هذه السمكة انها تقوم بالتهام القاذورات التى تتواجد فى مياه الحوض وفى قاعه .

– الاسماك الولودة : ومن انواع هذه الاسماك بلاتي ، جوبي ، مولي ، سوردتيل وميزة هذه الانواع من اسماك الزينة انها لا تضع بيضها فى الحوض بل تحتفظ ببيضها داخل فمها حتى يفقس البيض فتخرج الصغار من فم هذه الاسماك فيبدو وكأنها ولدت ولم تبيض .

-انجل : تعتبر هذه السمكة من اجمل اسماك الزينة ويوجد منها انواع والوان كثيرة وهي سمكة مسالمة ورشيقة الحركة فى الماء .
– دكساس : وهى سمكة جميلة الشكل ولها الوان براقة وتحتاج الى مساحة مناسبة للسباحة واضاءة متوسطة الى حد ما .

تحذيرات مهمة عند تربية أسماك الزينة :

1- رشح الحوض:وهي أكبر مشكلة لكل هاو مبتدئ فهي دائما تعكر عليه صفوه خاصة وأن الحوض يوضع في أماكن حساسة لا يجب أن تتعرض للمياه فتتلف مثل الخشب والباركيه والموكيت والسجاد. ولتحاشي هذا يجب أن يطلب الحوض من محل متخصص حتى يكون على إدراك كامل بمتطلبات الحوض من ناحية المقاس وسمك الزجاج ونوعيته.

2- التخلص من الطحالب : لكي تتخلص من الطحالب يجرى الآتي:

التنظيف الدائم وغسل النباتات بماء الصنبور وتنظيف الصخور بفرشاة خشنة.
ضبط الإضاءة إذ يجب ألا تترك الحوض مضاء ليل ونهار.
يمكن استخدام كبريتات النحاس وبرمنجنات البوتاسيوم لإزالة الطحالب لكن بشرط مراعاة نسبة التركيز حتى لا يقتل السمك ومن المستحسن شراء مزيل الطحالب واستخدامه حسب الارشادات الموجودة عليه.

3- انقطاع التيار:1- الحرارة:

المياه تفقد الحرارة ببطء وتكتسبها ببطء فلو فرضنا أن انقطاع التيار حدث في الصيف فليس هناك مشكلة بالنسبة للحرارة أما في الشتاء فدرجة حرارة المياه عادة ما تكون أعلى من درجة حرارة الغرفة فتفقد المياه الحرارة تدريجيا حتى تصبح مماثلة لدرجة الغرفة وغالبا ما تكون غير مناسبة أو قاتلة للسمك ، لذا يجب تغطية الحوض كاملا بالقماش أو استخدام بطانية قديمة إذا انقطع التيار لعدة ساعات ، أما إذا انقطع التيار لفترة طويلة فيمكنك نزح ربع المياه وإضافة كمية مماثلة من مياه السخان ببطء مباشرة مع متابعة درجة الحرارة في الترمومتر وتقليب الماء بالشبكة.

2- التهوية:

يمكن أن يتحمل السمك مدة 24 ساعة كحد أقصى بدون هواء الموتور ، ولهذا السبب ظهرت المواتير التي تعمل بالبطارية وهي صالحة للطوارئ ، وفي الصيف يمكن نزح ربع ماء الحوض وإضافة كمية مماثلة من ماء الصنبور مباشرة ولكن دون تسخين فالماء الجديد به اكسجين يوفر التهوية للسمك.

4- الإكثار من التغذية:

أعط السمك طعاما يمكن أن تأكله خلال خمس دقائق وإذا رأيت أشياء سوداء متكونة فهي علامات على تكوين الفطر وإذا فاحت رائحة كريهة حاول سحب الغذاء الذي لم يؤكل والمترسب على القاع وغير الماء ثم امنع الطعام عن السمك لمدة يومين ثم أعطي له دود حي بعد ذلك كأول وجبة بعد حرمانه.

5- القشعريرة:

وهي غالبا ما تسبق ظهور الأمراض كما في النقط البيضاء لذا يجب رفع الحرارة 1 أو 2 درجة مئوية عن العادة.

6- الدخان:

أغلب الغازات الموجودة في الهواء تذوب في الماء وبعضها سام للسمك مثل الدخان لذا يجب إيقاف الموتور عند التدخين في غرفة مغلقة وإذا تكونت طبقة زيتية على سطح الماء يجب إزالتها بتمرير ورقة من النشاف التي لها قابلية الامتصاص على السطح لبضع دقائق ، كما يجب مراعاة عدم سقوط رماد سيجارة في الحوض فهو قاتل للسمك.

7- المبيدات الحشرية :

يجب عن رش أي مبيد حشري تغطية الحوض وإيقاف الموتور حتى لا يموت السمك.

8- تلوث الحوض :

يجب ألا تضع يدك في الحوض كثيرا واغسلها قبل وضعها في الحوض ، وضع في اعتبارك أن البارفان والكولونيا من المواد السامة القاتلة للسمك.

9- الصابون :

الصابون والمنظفات الصناعية قاتلة للسمك بما تحويه من الصودا الكاوية أو المواد الكيماوية لذا يجب عدم تعريض السمك لأي آثار منها ، وعند استخدامها في غسل الحوض يجب شطفه جيدا عدة مرات بالماء.

10- ضمور الزرع :

احذر ضمور الزرع واصفراره وان حدث هذا اقطع الأوراق الصفراء وتخلص منها ومن الأفضل استخدام فلورامين

وهو مركب يحتوي على العناصر اللازمة لنمو الزرع وكذلك حيوية السمك لأن مياه الصنبور تفتقر إلى هذه العناصر الضرورية.

11- نقل السمك:

عند تنظيف الحوض لا تنقل السمك في وعاء صغير الحجم فهذا يحدث تيارات قوية ويقلب السمك

فيسبب له الدوار ثم الموت ولكن يجب نقله في وعاء كبير حتى تنتهي من تنظيف الحوض.

12- الأسماك الشرسة:

لا تربي أسماك شرسة في حوض به أسماك هادئة فهي لن تتورع عن التهامها ، ومن الأسماك الشرسة ما يلي :

البلو أكارا – اوسكار – فيرموث شكيلد – اوراتس – زبرا شكلد ، وكل أنواع الشكيلد شرسة ماعدا الأنجل والديسكس والسمكة العلم.

13- لا يصح استخدام الشعب المرجانية في أحواض أسماك المياه العذبة:

لأنها تكون الطحالب وبها نتوءات حادة تسبب جروح للسمك وتكون فطر على هذه الجروح مما يهددها بالموت.