تفريخ طائر الحسون تفريخ من الاف الى الياء

طائر الحسون
طائر الحسون

طائر الحسون

إليكم الطريقة المثلى لتفريخ طائر الحسون الجميل ذو الصوت الرائع من الألف إلى الياء :

من الممكن أن تصبح عملية إنتاج طائر الحسون داخل الأقفاص سهلة جدا إذا اتبع المربي الخطوات المدروسة بدقة عن كيفية حياةه  وغذائه .كان التركيز ومازال على أنثى الحسون في الإنتاج .. حيث يجب أن تكون أنثى معتادة على الحياة داخل الأقفاص . لذلك أنثى طائر الحسون المفضلة هي الأنثى التي أحضرت وهي في البيض وممكن أن تنتج من العام الأول .
أنثى طائر الحسون اذا أحضرت وهي صغيرة في السن عن طريق الصيد ممكن أن تنتج في العام الثاني. والأنثى التي أحضرت وهي كبيرة عن طريق الصيد ممكن أيضا أن تنتج في العام الثاني ولكنها تكون جيدة وقوية .
في البداية يجب الاعتناء بالغذاء ومراقبة براز أنثى طائر الحسون … وجميع الطيور ومن ضمنها طائر الحسون يكون افضل وقت تزاوج لها في فصل الشتاء وبعده بقليل …

وان الغذاء يجب أن يكون مناسب لأنثى طائر الحسون حسب فصول السنة كالتالي :

في فصل الشتاء :

يكون غذاء أنثى طائر الحسون على القنبز وبذر الكتان وخلطة البيض كل أسبوع أو أسبوعين ولا يوضع أي خضار للأنثى في فصل الشتاء ماعدا الزعتر.

بعد فصل الشتاء :

نطعم أنثى كل أنواع زهور الشوك وإذا أمكن بذور الشوك والزعتر ،وتقديم البذور المبللة والمزودة بالفيتامين ، وخلطة البيض والقنبز وبذور الكتان ونكثر من النيجرة .أي أن البذور المبلولة والخضار وزهور الشوك في موسم التزاوج بعد فصل الشتاء ، ويمكن وضع الفيتامين على الخضار حتى لا نضعه في الماء . مع مراقبة دائمة لبراز أنثى طائر الحسون حتى لا تصاب بالتهاب في الأمعاء.

أقفاص طائر الحسون :

يمكن تزويج طائر الحسون في قفص صغير لكن المهم أن يكون في ارتفاع أكثر من خمسين سنتيميتر حتى لا يكون العش قريب من أرض القفص .. حيث أن هذا يتعارض مع طبيعةه في البرية .

مقاس قفص طائر الحسون :

عرض 80 في 40 إرتفاع 50
كثير من المربين اشترطوا الأقفاص الكبيرة وذلك لأسباب عديدة أذكر منها على سبيل المثال : طبيعة الذكر الذي يصبح أكثر هياجا في القفص الصغير مما يجعله أكثر فضولا للعبث بالعش ومن ثم تكسير البيض . من الممكن أن يكون القفص متر مكعب أو متران كما أننى لا أنصح بوضع أكثر من أنثى مع بعض بقصد الإنتاج في نفس الوقت يعني كل ذكر وأنثى في قفص واحد فقط . تضع القفص في مكان بعيدا عن الأطفال و الحيوانات المنزلية و ممكن لف القفص بمادة ليكون اهتمام الحسونة داخل القفص و تكون في أمان كنايلون أو مادة تناسب الطقس حسب البلد .

الذكر والأنثى :

عندما يكون ذكر طائر الحسون جاهز يكون المنقار أبيض مائل إلى الأصفر و لا بأس إن بقيت نقطة صغيرة سوداء في رأس المنقار . و تكون الأرجل أيضا بيضاء مائلة إلى الأصفر .ويكون الطائر شديد الغناء .
أنثى طائر الحسون أيضا تكون لها علامات الذكر إلا أنها تقطع في التصفير و أحيانا تلعب في أي شيء كأنها تريد أن تبني العش مثلا تلعب في ورقة صغيرة أو ريشة .
أفضل طريقة لاختيار الذكر للأنثى أن تضعهم في قفص كبير مع بعض ممكن أنثى أو أكثر من أنثى سوف تجد انسجام كبير بين كل ذكر و أنثى و ذلك من خلال الغناء و ان يطعما بعضهما مثلا أو أن يتبعوا بعضهما .
هذا حتى تتجنب مشكلة الانسجام اذا كانت الأنثى ترغب في ذكر معين .

عش طائر الحسون :

العش ومكانه داخل القفص مهم أيضا .
من الأفضل أن تضع خضار صناعي على العش و أن تضعه في مكان جيد بحيث إن وقف فوقه الطائر لا يقع البراز بداخله .
مادة التعشيش من الأفضل أن تكون ناعمة كالخيط أو الخيش و قليل من الحشائش والقطن البري الذي يكون في زهور الشوك والحشائش و البعض يستخدم صوف خروف أو شعر ماعز نحن نرجو توخي الحذر من هذه المادة، قد يكون فيها بكتيريا وأمراض جلدية بالرغم من أننا وجدنا شعر ماعز و شعر حيوانات أخرى في الأعشاش البرية.

ملاحظــــــــات :

قد تبدو أنثى طائر الحسون مريضة في البداية أو عندما تبني عنقود البيض الداخلي وهذا لأنها صرفت بروتين كثيرا أو لأنها كانت ضعيفة وتحتاج لتغذية ، وفي هذه الحالة لا تمسكها بيدك حتى لا تعطلها عن وظيفتها التي تقوم بها .. لكن راقب دائما البراز .

من الأفضل أن يكون للقفص شبك يحول بين البراز وبين أقدام الطيور فيسقط البراز إلى أسفل القفص ولا يتعرض له الطيور وأيضا حتى لا تتعرض أنثى طائر الحسون للأكل من برازها أو أن يكون في بيض أو بداية لمرض الكوكسيديا .

– احرص دائما على أن يكون بحوزتك طيور الكناري أو طيور أخرى ممكن أن تحتضن البيض أو تطعم الفراخ في حال أن تهجر أنثى طائر الحسون العش .

** يمكن تزويج انثى الطائر لذكر كناري للحصول على طيور كناري لديها اصوات الحسون وطائر الكناري معا.. ويمكن العكس تزويج ذكر طائر الحسون لانثى كناري … ولكن في ترجيحي وبعد خبرة الافضل تزويج انثى طائر الحسون لذكر الكناري لان الجينات الوراثية تكون عالية في الذكر…

ملاحظة مهمة لمربي طائر الحسون :

مختصر ما تقدم :

عليك التاني والصبر يا اخي الكريم وفهم تصرفاته والتقرب منه حتى يعطيك افضل ما عنده من غناء فهو كائن حي له احساس ومشاعر يجب ان يشعر بالراحه والامان وان يشعر بالاستقرار وتوفر له التغذيه المناسبه والمتنوعه كما لو انه يعيش بالطبيعه .

ويجب عليك الاهتمام بنظافته جيدا ليحب مكانه الجديد وتشميسه وعدم اتعابه بالسهر ونومه باكرا من المغرب وحتى الصباح
وتغير مكانه واخراجه من البيت الى الطبيعه فبقائه داخل البيت وبنفس المكان يسبب له حاله نفسيه قد تؤدي به الى التوقف عن الغناء او المرض او حتى الى الموت .

ويجب الاهتمام بالاشياء التي يحبها وتجنب العوامل التي تسبب له الازعاج والخوف وخطوة بخطوة

سيتعرف المربي على الطرق الصحيحه للتعامل مع حسونه وهناك مواضيع كثيره مثبته في هذا المنتدى الرائع توضح كيفية تربية الحسون بالشكل الصحيح اذا كنت تحب الحسون اقراها وطبقها .

وان احببت حسونك واعطيته من وقتك الكثير وتقربت منه ستفهم سلوكه ما يحيه وما يكره ومن ماذا يخاف ومتى يغني ومتى يسكت واي نوع من الاكل يفضل واي الاماكن يحب…

لو اتبعت هذه النصائح المتواضعة ستحصل على افضل انتاج من طائر الحسون باذن الله..

بالتوفيق … ونتمنى ان تكون عمت الفائدة على الجميع

الى اللقاء في الموضوع القادم باذن الله….